islam-zoubir0
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

اذهب الى الأسفل

السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . Empty السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

مُساهمة من طرف Admin السبت يناير 02, 2010 4:34 am

المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . خطوات الدرس : التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة . ملاحظة النص : - ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص : ← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء. - استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره ← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد فهم النص : 1- تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي.← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.2- عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب:← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.3- تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث:← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.4- مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث : ← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي .5- استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب : ← أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية.6- الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب : ← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة .7- تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة : ← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث. ← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد. ← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث. ← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي . ← الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.تحليل النص: 1- تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص :← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.2- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:← إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.3- تحديد دلالة المعاني التالية : ← الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية . ← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق. ← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة .4- تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع: ← التعليل: الفقرة الأولى. ← المقارنة: الفقرة الثانية. ← التوكيد: الفقرة الأخيرة.5- مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص: ← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....6- التصميم المعتمد في طرح أفكار النص: ← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي ← التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث. ← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.التركيب : صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث.التقويم :ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة.إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
أثريتُ مجداً محمود سلمي البارودي

المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . ملاحظة النص : - دلالة بداية القصيدة بالشكوى : ← الشاعر تجاوز المقدمة الغزلية نظرا لهول الفاجعة وقوة المصاب الذي ألم به. - العلاقة التي تجمع البيت الأول بالبيت الأخير. ← البيت الأول يفجر لحظة الألم والبيت الأخير يبشر بانفراج الأزمة وتجاوز المحنة . فهم النص : 1- تحديد سبب مكابدة الشاعر ومعاناته التي استهل بها القصيدة.← الشاعر يصارع تأجج الشوق والحنين على أرض الغربة.2- الخطاب الذي يوجهه الشاعر لعذاله في البيت الثالث:← طلب الشاعر من عذاله عدم لومه فالحب خرج عن نطاق سيطرته عجز معه التحكم في مشاعره.3- سبب عجز الإنسان عن دفع مصائب الدهر:← الدهر يتجاوز طاقة وإدراك الإنسان مما يجعله يعيش تحت رحمته وسلطته.4- مظاهر المعاناة التي يعيش الشاعر تحت وطأتها : ← الشاعر يعاني الشوق دون القدرة على اللقاء بفعل الغربة والنفي القصري .5- وضعية الشاعر أمام النكبات المتكالبة عليه : ← رغم شدة المصاب فالشاعر ضل قوي الإرادة والعزيمة ،و لم تزده الآلام إلا تشبثا بالقيم والخصال الحميدة. 6- تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة : ← الوحدة الأولى: بكاء الشاعر وهو يكابد آلام الشوق.(1-2) ← الوحدة الثانية: طلب الشاعر العذال العدول عن لومه فلا سلطان له على ما ألم به من وجد.(3-4-5) ← الوحدة الثالثة: إمعان الدهر في تأجيج لواعج الشوق والغرام ضاعف من معاناة الشاعر. (6 ←10 ) ← الوحدة الرابعة: قسوة البعاد والغربة والوحدة تزيد من لوعة الشوق والحنين للأحبة .(12-13-14 ) ←الوحدة الخامسة: اعتزاز الشاعر بكبريائه الصامد في وجه صروف الدهر ومحنة الغربة والعشق.(15←20)تحليل النص: 1- مظاهر تأثر الشاعر بالقصيدة القديمة على مستوى الغرض :← يتجلى التأثر في تعدد الأغراض داخل القصيدة(الشكوى،والاستعطاف،والمكابدة ،ثم الفخر).2- استخراج المعجم المهيمن في النص وما يمثله من حقول دلالية:← دمع- مكابدة-يجب-العذل-أسهم-النوب-كلف-تنشعب-يضطرب-هاجني-غربة-.(حقل المعاناة)←أثريت مجدا- لم أعبأ-عالية-لا يرد الخوف بادرتي-ولا يحيف-ملكت حلمي-صنت عرضي-سوف تصفوا(حقل الصبر والتفاؤل)3- وضعية الشاعر بين مشاعر الضعف والقوة : ← رغم شدة وطأة لحظات الضعف والانهيار ،فالشاعر ضل قويا صلبا متطلعا للأفق المنشود مما يعكس إرادة الشاعر القوية في مواجهة المحن. 4- استخراج الحكم الواردة في النص وإبراز دلالتها: ← البيت 1 : البكاء لا يكون بمحض إرادة الإنسان وإنما ترجمة لمشاعر الحزن والألم ← البيت 4 : قصور عقل الإنسان عن إدراك ما يحيط به من نوازل في محيط مبهم. ← البيت 16 : البؤس لا يحط من قيمة النفوس الأبية،والمال لا يرفع الهمم المنحطة. ← البيت 20 : لا يأس مع الحياة ،وبعد كل عسر يسرا.5- مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية.←على مستوى البناء:الالتزام بنظام الشطرين، وغياب الوحدة العضوية ،والحفاظ على الشكل الهندسي التقليدي.←على مستوى الغرض: تعدد الأغراض من خلال مقدمة استهلالية،والصراع مع الشوق والغربة والدهر،ثم الفخر←على مستوى المعجم : معجم قديم (مكابدة-يجب-اللواعج-المخايل-منقضب-النشب-الحدب) ←على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (الشوق –الدهر –الغربة ..)بفضل الاستعارات والتشبيه←على مستوى الإيقاع: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع)6- حدد وحلل الصورة البلاغية في البيت التاسع مبرزا وظيفتها الدلالية .←"كأن قلبي...طائر"تشبيه علاقة المشابهة السجن والاضطراب،"هاج الغرام" استعارة مكنية:شدة العشق7- استخرج من النص أمثلة عن التوازي وبن نوعه ودلالته .←توازي تركيبي دلالي بالترادف ب1،10، وتوازي دلالي بالتضاد ب 20 ،وبالترادف والتضاد ب14التوازي هنا يشخص الوثيرة الإنفعالبة التي يعيشها الشاعر مع الغربة والعشق. التركيب: صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا.التقويم :إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة. إعداد قبلي : قراءة نص"أريج المسك"لمحمد بن إبراهيم وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل أريج المسك محمد بن ايراهيم

المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . خطوات الدرس : التمهيد :تقييم عام لخصائص شعر الانبعاث في شعر البارودي . ملاحظة النص : - تحديد علاقة البيت18 بعنوان النص : ← العنوان مقتبس من البيت، مما يبين أن البيت يمثل ثمرة ما يعيشه الشاعر من تألق في القيم والخصال. -استخلاص موضوع النص من البيتين 8و9. ← افتخار الشاعر بملكته الشعرية التي تترجم عفوية الخصال التي يتحلى بها فهم النص : 1- تحديد طبيعة الخطب الذي يعاني منه الشاعر.← الشاعر يشكو زمن الانحطاط والابتذال الذي لا يرقى إلى ما يتحلى به من شيم الأخلاق والشهامة والإبداع .2- سبب دعوة الشاعر صحبه ألا ينكروا عليه البكاء :← الشاعر يرى في البكاء عزاء يخفف عنه وطأة زمن التردي الذي يعيش فيه.3- المظاهر التي يعتز بها الشاعر في لبيتين 4و5:← الشاعر يعتز بالغنى الأخلاقي والمادي ،وبمكانته الفكرية والأدبية .4- مظاهر الملكة الشعرية عند الشاعر : ← سهولة الاستحضار وعفوية المشاعر التي تنساب بجمالية وعذوبة بعيدا عن كل تكلف وابتذال .5- تجليات البعد الإنساني في علاقة الشاعر بصحبه : ← قيمة الحب التي تجمع بينهم جعلت منهم جسدا واحدا ينبض بنفس مشاعر الود والتجاوب الصادق . 6- تحديد وحدات النص واقتراح عنوانا لكل وحدة : ← الوحدة الأولى: التماس الشاعر التفرد بذاته بعيدا عن زمنه النشاز عله يجد في البكاء عزاء.(1←3) ← الوحدة الثانية: استعراض الشاعر مناقب النبل والشهامة والملكة الفكرية والشعرية التي ينفرد بها.(4←12) ← الوحدة الثالثة: إشادة الشاعر بصحبه وبما يجمعهم من ود خالص كثمرة للخصال النبيلة . (13 ←18 ) ← الوحدة الرابعة:التأكيد على خلود الإنسان بفضائله الحميدة عبر التاريخ .(19←20 )تحليل النص: 7- استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على موضوع الشكوى والدالة على موضوع الفخر :← موضوع الشكوى:ما يقوى على حمله قلب ـ مدهي بخطب ـ يسوؤني ـ دموعا سكبتها ـ أحزاني.← موضوع الفخر : أزهو ـ مجررا لأذيال مجد ـ الأبيات من 5 إلى 14 . 8- استخراج ما يؤكد عفوية الملكة الشعرية عند الشاعر:← قريضي توحيه إلي قريحتي ـ معانيه لي قد أسفرت عن لثامها ـ بيت 10 ـ 11 ـ 12.9- تتبع الصفات المرتبطة بذات الشاعر والصفات المرتبطة بأصدقائه : ← الصفات المرتبطة بذات الشاعر: المجد ـ الشموخ ـ المال والجاه والصحب ـ الموهبة الشعريةـ الحب والوفاء. ← الصفات المرتبطة بأصدقاء الشاعر: التعلق ـ مناجيد ـ أقيال ـ حضور لدى الندىـ ألباء ـ أكياس.10- مظاهر الاحتذاء بنموذج القصيدة العربية التقليدية.←على مستوى الموضوع : اعتماد غرض الفخر وهو أكثر تمثيلا لذات الشاعر ومشاعره وأحاسيسه.←على مستوى المعجم : معجم قديم مفعم بالأحاسيس والمشاعر (حرمة ـ مدهي ـ سلساله ـ الصارم ـ العضب ـ القعب ـ مناجيد ـ أقيال) ←على مستوى الصورة الشعرية: تشخص المجردات (القيم والموهبة الشعرية ..)بفضل الاستعارات (ب 4 ،ب 6 ، 8و9 و10و 11و20) والتشبيه (ب 2 و ب 17 )←على مستوى البناء: الالتزام بالإيقاع الخليلي(الوزن والقافية و التصريع) ونظام الشطرين5 ـ تحديد وجه التوازي ونوعه وصيغته في البيت السادس: ← الشطر الأول يوازي الشطر الثاني بتوازي تركيبي تام وتوازي دلالي اعتمد صيغة الترادف .التركيب :صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار البعث في القصيدة شكلا ومضمونا.التقويم :إلى أي حد وفق الشاعر في احتذاء القصيدة العربية القديمة.إعداد قبلي : قراءة نص "وجدان الشاعر" أحمد المجاطي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل
.
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

https://islam-zoubir0.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى