islam-zoubir0
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دروس اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

دروس اللغة العربية Empty دروس اللغة العربية

مُساهمة من طرف Admin السبت يناير 02, 2010 2:36 am

المنهجية
النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :

تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .


الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية .


وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي :


أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما :


-


الإطار العام : يتم فيه الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل طرح الإشكالية

ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة


ب– العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :




مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,......


مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........ مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على :


المعجم :



تصنيف الكلمات الى حقول دلالية تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .طبيعته.طرح السؤال التالي :


ما وظيفة الحقول في النص ؟



الإيقاع : ويقسم الى نوعين :




الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته القافية , نوعهاالروي , طبيعته الصوتية الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :



1-


التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري


2-


الجناس


3-


الطباق


4-


التوازي الصوتي


5-


المقابلة ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر.



الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...)المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة ...) بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

https://islam-zoubir0.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى