islam-zoubir0
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية

اذهب الى الأسفل

اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية Empty اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية

مُساهمة من طرف Admin السبت يناير 02, 2010 4:11 am

المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

ـ علم البيان الدكتور عبد العزيز عتيقالكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على توظيف المعارف والضوابط اللغوية في سياقها التواصلي. ـ منهجية : توظيف المعارف اللغوية والأسلوبية في وضعيتي التلقي والإنتاج . ـ ثقافية : التمكن من لغة واصفة مستخلصة من الظاهرة المدروسة.خطوات الدرس : التمهيد : تقييم للمكونات الأساسية للصورة الشعرية.الأمثلة:1 ـ قال إدريس الجاي: عُودي إَليً خَوَاطِرَ الذٍكْــــرَى كالعِــــــطرِ بين السًوْسَنِ الذًابِــــــــلِِ كاللمحة المشْدوهَةِ الحَيْـــرَى منْ جَفْنِ مَحْمومِ الرٌؤَى الذًاهِــــــــلِ كالمُقْلَةِ المَحْزونَةِ السًكْــــرَى بعد الحَبِيبِ الغَادِرِ الراحِــــــــــــــــلِ2 ـ قال سليمان العيسى: كالبحر نحنُ ، وصَدٍقِيــــــــــ ــني، أننا أبْقَى ثَبَاتَـــــــــــــــــــــــــا ماذا؟ إذا مِتْنَـــــــــــــا ، إذا ما الجَيْلُ والجَيْلان مَاتـــَـــــــــــــا مَنْ قـــــــــال : إن الأرض أر ضُ المَجْدِ لا تُسْــــــقَى رُفَاتــــــَـــــا مِنْ قَلْبِ هذا الجَذْبِ ، هــــــــ ــــذا الموت أنْتَظِرُ الحَيَـــــــــــــــــاةَ- ملاحظة الأمثلة:القسم الأول من الأمثلة:الأبيات الثلاثة تعبر عن الحالة النفسية التي يعيشها الشاعر تبدأ بالالتماس عبر فعل الأمر(عودي)، التماس يبين عمق الغربة والحنين التي يعيشها الشاعر، مما جعله يلتمس الذكرى كالعطر،كاللمحة،كالمقلة ،لنفسه الذابلة ، الحيرى، السكرى.فشبه خواطر الذكرى وهي حالة معنوية بمتعدد حسي العطر بين السوسن واللمحة المشدوهة والمقلة المحزونة . فالصورة هنا جاءت كلية لكون عناصر التشبيه معنوية لا تدرك مباشرة،ووظيفتها نفسية تعبر عن نفسية الشاعر. القسم الثاني من الأمثلة:هذه الأبيات الأربعة المشبه نحن وهو حسي والمشبه به البحر وهو أيضا حسي يشخص وجه الشبه الثبات والقوة ،ولترسيخ الفكرة توسل الشاعر بالاستفهام والتوكيد ليبين أن الموت يغذي الأرض ليبعث منها الإنسان أكثر قوة وعزيمة عن ذي قبل.فالصورة الشعرية لها وظيفة تأثيرية تجعل المتلقي يقتنع بموقف الشاعر، ويتفاعل مع أفكاره خلاصة عامة:الصورة الشعرية تؤدي وظيفتين أساسيتين: وظيفة نفسية : ومن خلالها يسعى الشاعر إلى التعبير عن عواطفه وأحاسيسه، وتتميز بالخصائص التالية: ـ التدرج في التعبير عن نفسية الشاعر بدءا من نفسيته والغرض الذي يرمي إليه من ورائها. ـ التركيز على مشاعر الشاعر الداخلية، وتجربته الوجدانية . ـ هيمنة البعد النفسي على تشكيل الصورة فكريا وفنيا جماليا .وظيفة تأثيرية : وتسعى إلى إشراك المتلقي وإقناعه بمواقف الشاعر وأفكاره، ومن مميزاتها ك ـ تجسيد المجردات وتشخيص المعاني حتى يتأثر المتلقي مباشرة مع الصورة . ـ إقناع المتلقي بالفكرة أو المعنى المراد من الصورة . ـ إثارة الاستجابة الفنية في المتلقي بتحريك مخيلته وما يختزنه من أفكار ودلالات. ـ تحقيق التناسب الوجداني بين حالة الشاعر والصورة الشعرية. وتستمد الصورة الشعرية وظيفتها التأثيرية من ثلاث أسس: ـ تجارب الشاعر الشخصية وتأملاته في الحياة .ـ استثمار تجارب الآخرين والتواصل الوجداني معها. ـ مهارات الشاعر الإبداعية القادرة على احتواء المتلقي والتأثير فيه.
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

https://islam-zoubir0.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى