اللغة العربية السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية

اذهب الى الأسفل

اللغة العربية السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية

مُساهمة من طرف Admin في السبت يناير 02, 2010 4:46 am

الشعر الجديد أدونيس


المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية

الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس:
التمهيد :تقييم لمظاهر تكسير البنية في الشعر العربي .
ملاحظة النص : ـ دلالة العنوان انطلاقا من المشيرات الآتية : الرؤيا ـ تمرد على الأشكال القديمة ـ ثورة على اللغة . ← المشيرات تبين مظاهر التجديد في الشعر العربي وتؤكد العنوان كحقيقة ملموسة في الشعر الجديد . ـ افتراض موضوع النص انطلاقا من الجملة الأولى في النص: ← النص يتناول المسار الجديد المعتمد في الشعر العربي الحديث ، وهو ما تؤيده الجملة الأولى من النص . ـ علاقة مصدر النص بالموضوع المفترض: ← موضوع النص يمثل حقبة من "زمن الشعر"،أي عصر من عصور الشعر العربي الممتدة في زمن الشعر العام.
فهم النص : 1- التعريف الذي عرف به الكاتب الرؤيا .← الرؤيا في تعريف الكاتب "قفزة خارج المفهومات السائدة " و"تغيير في نظام الأشياء ونظام النظر إليها ".2- مميزات الشعر الجديد في نظر الكاتب :← الشعر الجديد تمرد على الأشكال والطرق الشعرية القديمة ، وتجوز للعصور الماضية .3- المهمات التي أسندها الكاتب للشعر الجديد:← رؤية ما تحجبه الألفة والعادة،وكشف وجه العالم المخبوء، واكتشاف علائق خفية .4- المعنى الذي يقدمه النص لمفهوم الرؤية الأفقية: ← الرؤية الأفقية رؤية سطحية تنظر إلى الأشياء باعتبارها أشكالا أو وظائف .5- المظاهر التي تمثل شكل القصيدة حسب النص : ← شكل القصيدة يتمثل في وحدتها عضوية وواقعيتها الفردية التي لا يمكن تفكيكها . 6 ـ الوهم الذي أشار إليه الكاتب في معرض حديثه عن شكل القصيدة :← فصل الوحدة العضوية عن القصيدة ،أو تمييز الشكل عن المضمون ،يعتبر وهما في نظر الكاتب . 7 ـ وظيفة لغة الشعر من منظور الشعر الجديد: ← وظيفة لغة الشعر أن تحيد عن معناها العادي ،وأن تقول ما لم تتعود أن تقوله. 8 ـ الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب : ← الشاعر خلص في النهاية إلى أن "الشعر ثورة على اللغة"9 ـ تحديد أفكار النص الأساسية والوحدات التي تمثلها :← تعريف الشعر الجديد (الفقرة الأولى )← مهام و خصائص الشعر الجديد ( الفقرة الثانية )← التحولات التي جاء بها الشعر الجديد على مستوى المضمون (الفقرة الثالثة والرابعة)← الأشكال الخاصة بالشعر الجديد (الفقرة الخامسة)← وضعية اللغة في الشعر الجديد (الفقرة السادسة)تحليل النص:1 ـالإشكالية المركزية التي يعالجها النص.← النص يعالج إشكالية الشعر الجديد من خلاص مميزاته وخصوصياته التي انفرد بها.2 ـ الدلالة المعجمية للفظة رؤية ورؤيا.← إن الرؤية تعتمد العين المجردة أما الرؤيا فتعتمد على البصيرة .3 ـ تتبع الألفاظ والعبارات التي تفيد تجاوز الشعر الجديد للشعر القديم ودلالتها في السياق الواردة فيه .← ـ "تمردا على الأشكال والطرق الشعرية القديمة ": الرغبة في الاستقلالية وعدم التبعية . ـ"وهذا هو امتيازه في الخروج من التقليدية": السعي إلى التميز والتفوق . ـ"يتخلى الشعر الجديد عن الرؤية الأفقية" : تحديد مسار خاص يؤكد قيمة التحول والتجديد .4ـ استخلاص خصائص الشعر القديم والشعر الجديد : ← خصائص الشعر القديم : * من حيث الشكل : قابل للتفكيك ، عبارة عن نضام أوزان وإيقاع ، اللغة إيضاح . * من حيث المضمون : الحياة مشهد أو نزهة،الأشياء أشكال ووظائف ، المضمون صورة وفكرة،سردي ووصفي. ← خصائص الشعر الجديد : * من حيث الشكل : وحدة عضوية ، واقعية فردية لا يمكن تفكيكها ،اللغة إشارة ، ثورة على اللغة.* من حيث المضمون : تجاوز الرؤية الأفقية ، كشف ورؤيا ، كون شعري ، خلاق وتوليدي.5 ـ ما يقصده الكاتب بقوله " إن الشعر ثورة على اللغة": ← خروج عن المعنى المعجمي والمألوف من القواعد والضوابط اللغوية التعارف عليها .6ـ التفسير الذي برر به الكاتب كون الشعر الجديد في حاجة إلى المزيد من الحرية.← الحرية تزيد من تألق الشاعر في التجديد والإبداع بدون شروط وإملاءات تحد من طاقاته الإبداعية.
7 ـ طبيعة العلاقة بين اللغة والشعر الجديد كما تصرها الكاتب :← الشعر الجديد يفرض على اللغة ما يطمح إلى نقله،يطوع اللغة لتقول ما لم تتعود أن تقوله.8 ـ مظاهر أسلوب المقارنة في النص :←تغيير في نظام الأشياء وفي نظام النظر إليها ، تمردا على الأشكال والطرق الشعرية القديمة .←يتخلى الشعر الجديد عن الرؤية الأفقية ـ ففي معظم شعرنا المعاصر والقديم تبدو الحياة مشهدا .9 ـالمفاهيم النقدية التي اعتمدها الكاتب في إبراز نظرته لماهية الشعر :← الشعر الجديد ـ رؤيا ، المفهومات السائدة ـ خلاق توليدي ـ الكون الشعري ـ وحدتها العضوية ـ واقعيتها الفردية ـ شكل تجريدي ـ واقعية جمالية ـ اللغة الإشارة ـ اللغة الإيضاح ـ ثورة على اللغة .←علاقة المفاهيم بالتصور النظري الذي ينطلق منه في فهم الشعر واللغة الشعرية:المفاهيم النقدية تؤسس لتصور جديد للشعر يتجاوز المألوف من الشعر ومنطلق التجديد بدأ من اللغة والرؤية الجديدة التي خصها بها .
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها القضايا التي أثارها الكاتب في النص ، مستعرضا مظاهر التجديد التي خص بها الشعر الجديد
التقويم :حدد الخصائص العامة التي انفرد وتميز بها الشعر الجديد. إعداد قبلي : قراءة نص "سفر" لـ أحمد عبد المعطي حجازي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .



سفــر أحمد عبد المعطي حجازي



المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .خطوات الدرس : التمهيد :تقييم لمظاهر تكسير البنية في الشعر العربي . ملاحظة النص : ـ علاقة العنوان "سفر" بالمقطع الثاني . ← المقطع يشير إلى الظروف والزمن المبهم للسفر أي أن السفر لم يكن سفرا عاديا عند الشاعر . ـ افتراض المخاطب في الفقرة الأولى اعتمادا على عبارة "بيننا": ← المخاطب المفترض هو الوطن تحول بينه وبين الشاعر مسافات الاغتراب . ـ دلالة الكلمات :القمر ـ السفر ـ النهر ـ الحجر،الواردة في مقاطع النص: ← القمر: الأمل المفتقد ، السفر : الاغتراب،النهر : الغرق والضياع ، الحجر: الحاجز الفاصل. فهم النص : 1- الخبر الذي يخبر به الشاعر مخاطبه : .← الشاعر يخبر مخاطبه باتساع الهوة الفاصلة بينهما إلى حد الإحباط و فقدان الأمل.2- التساؤل الذي يتساءل عن الشاعر :← الشاعر يتساءل عن زمن السفر الذي أصبح مجهولا لدى الشاعر .3- الأوصاف التي أضفاها الشاعر على المدينة:← الشاعر يصف المدن ب: مدن للعبور وأرصفة للصدى،مدن هامشية ،تتشابه مع القرى في المدائن .4- أثر المدن الهامشية على نفسية الشاعر: ← المدن الهامشية توقظ في نفسية الشاعر ذكريات الماضي .5- الشبه الذي شبه به الشاعر ما كان يفصل بينه وبين مخاطبه: ← الشاعر شبه الفاصل بينه وبين مخاطبه بالنافورة التي سكتت. 6 ـ التيمات التي تمثل مقاطع النص :← المقطع الأول : بيننا .... .← المقطع الثاني: زمن من ... . ← المقطع الثالث: مدن للعبور فحسب . ← المقطع الرابع:يا أيها الجمال.... .تحليل النص:1 ـالألفاظ والعبارات المرتبطة بالحقول الدلالية المهيمنة في النص:"السفر"،" الطبيعة"،"الأمكنة".← حقل السفر: مسافات ، السفر،العبور،ومتسع لمرور الرياح،ينفذ الضوء.← حقل الطبيعة: لون الشجر، بحر، خضرة السهل، ويتصل البحر، ينقص وجه القمر،مطر،رذاذ،العشب،الرياح ،ورق الشجرات،النهر، النهار.← حقل الأمكنة: السهل ، البحر ،مدن،أرصفة، القرى،المدافن، المقابر.2 ـ علاقة الحقول الدلالية بنفسية الشاعر:← السفر هو محور الأزمة النفسية التي يعيشها الشاعر لما يحمله من مظاهر الاغتراب ،والطبيعة تمتل حنين الشاعر للحياة الريفية التي تغذي مخيلته ،والأمكنة تمثل عناصر الصراع التي تتجاذبه وتعمق أزمته .3 ـ دلالة قول الشاعر"مدن للعبور فحسب / وأرصفة للصدى المعدني ".← المدن في تصور الشاعر عقيمة لا تنتج ولا تصلح لشيء،فهي محطات يغيب فيها الحس الإنساني .4ـ دلالة ربط القرى بالمدافن والمقابر : ← القرى تحولت إلى أماكن مهجورة لا يعود إليها الإنسان إلا بعدما تستنزفه المدينة فيعود إلى القرية مدفن الشيوخ والعجزة عبر الهجرة المضادة. 5 ـ تحليل الصورة الشعرية الواردة في السطر26و27 : ← تبدد الحواجز الفاصلة بين الشاعر والوطن بعد هدوء الفوران والغليان الذي كان حدا فاصلا بينهما.6ـ دلالة رمز الجمال الواردة في آخر النص:← الجمال قيمة خالدة تحتفظ بشابها وحيويتها الأبدية ويرمز بها الشاعر للوطن الذي يبقى الإنسان مفتونا به .
7 ـ دلالة التكرار في النص:←التكرار يفيد هنا هيمنة وحدة التجربة على امتداد النص وهو ما جعل الشاعر يكرر التيمة الدالة عليها "الحاضر والماضي"و"المدن والقرى" وتشكل بؤرة الصراع النفسي للشاعر.8 ـ دلالة السفر والعبور في رؤيا الشاعر :←السفر تحول من متعة وفائدة إلى نفي واغتراب ،سفر أصبح حاجزا وحصارا يمنع الشاعر من التواصل مع الوطن والحياة الحقيقية فربط العبور بالمدافن والمقابر التي تنتظر العائد من السفر.9 ـ مظاهر تكسير البنية في النص :← مظاهر تكسير البنية تتضح من خلال خرق نظام الأشطر واعتماد السطر الشعري المتنوع في عدد تغعيلاته ،وإن احتفظ الشاعر بوحدة التفعيلة المرتبطة بوحدة التجربة .لتركيب :صغ خلاصة ترصد فيها مظاهر التحول في النص وكيف انتقل الشاعر عبر تجربته من الرؤية إلى الرؤيا .التقويم :حدد الخصائص العامة التي تميز بها الشعر الجديد.إعداد قبلي : قراءة نص "رياح الضفة الأخرى" لـ محمد الخمار الكنوني وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

http://islam-zoubir0.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى